الرؤية .....الاهداف.....الوسائل.....الاستراتيجيات

جامعة الكرخ للعلوم

( ان نجاح اي مشروع مرهون بنجاح دعامتين رئيسيتين هما التخطيط والتمويل )
الرؤية .....الاهداف.....الوسائل.....الاستراتيجيات



مقدمة
تشهد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نهضة علمية واسعة فحقول العلم والمعرفة تتجاوز مرحلة الاخفاقات التي حصلت في زمن النظام السابق, تتمثل بأستحداث جامعات وكليات ومراكز علمية وبحثية جديدة , بأختيار التخصصات التي من شأنها خدمة الوطن والمواطن اضافة الى حل جزء من مشكلتي الترهل والبطالة , بأعتماد خبرة الاساتذة التدريسيين والباحثين , كما وتتيح فرص تعيين كوادر علمية متخصصة لهذه الجامعات والكليات , وضم اعداد جيل جديد يتسلح بالعلم والمعرفة ليتحمل مسؤوليته فيما بعد , وفق خطط يضعها مختصون لتلبية سوق العمل , ورفد الوزارات الاخرى بكوادر تمتلك الخبرة العلمية في مجالات الدفاع والداخلية والتعليم والصناعة والنفط والصحة والبيئة وغيرها , ان دراسة الواقع الحالي لأوضاع الجامعات العراقية والتوسع الافقي للجامعات الاهلية خلق تركيبة معقدة من العمل الاداري والاكاديمي والمعرفي مع ترهل واضح لاعداد الاساتذة المتخصصين والباحثين , ولاجل وضع حلول لهذه التعقيدات ارتأت الوزارة الى بناء استراتيجية استحداث جامعات تخصصية تلبي احتياجات سوق العمل واستيعاب اعداد الطلبة المتزايد والمتخرج من الدراسة الاعدادية .

ان استحداث جامعة الكرخ للعلوم جاء استنادأ لقرار مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التاسعة عشر في 13/5/2014 وفقا لاحكام المادة(8/2)من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40 ) لسنة 1988 (المعدل). وحسب الامر الوزاري ذو العدد (ق/4/2404) في 2/7/2014 .

الرؤية
تاسست جامعة الكرخ للعلوم لتكون رائدة في ترسيخ وتوحيد الثقافة المؤسسية المنبثقة من رؤية الجامعة ورسالتها , وأن تكون رائدة في تهيئة البيئة الجامعية التي تلبي تطلعات طلبة البلد وتعزز النشاطات الطلابية وترقى بمستوى تفكير الطلبة علميا ومعرفيا واخلاقيا وسلوكيا , وان تكون رائدة من حيث اعتماد وتطوير معايير ادائية لقياس المستوى العلمي والتطبيقي لطالب الجامعة من خلال تحقيق معايير الاعتماد العالمي للجامعات في جميع البرامج التطويرية , لغرض تخريج جيل يتميز ببعديه العلمي والمعرفي ويكون قادر على انجاز ما يتكلف به , ومتفاعل مع التحديثات العلمية والادوات المختبرية المعمول بها في كل دول العالم ,كم ونطمح الى تعزيز التواصل في جميع المجالات الاكاديمية والمعرفية والتكامل في المنهج , والرصانة في الهيكل , والتنافس في التنمية , والمشاركة في رفع نسب التعاون بين الجامعات لتكاملها.

نرى على ان الجامعه ان تتحمل مسؤوليتها في تحفيز الطلبة على متابعة الدروس العلمية والعملية ومواكبه التطور من خلال البناء الاكاديمي الرصيم ومن خلال الانفتاح على تجارب الجامعات في مختلف المجالات وتطوير المهارات والقدرات الادارية والعلمية في الجامعه, مع مسؤوليتا في اعداد البرامج والمشاركة فيها واعداد الكوادر العلمية القادرة على التطوير والابداع, كما وان تكون قادرة على التخطيط الممنهج واستخدام الطرائق التعليمية المتطورة والتوسع في الابحاث العلمية وتطبيق معايير الجودة الشامله بما يتفق مع معايير الاعتماد الاكاديمي والمشاركة في خدمة المجتمع من خلال التفاعل المباشر والمستمر مع مؤسساته وتقديم الاستشارات التخصصيه وتعزيز برامج التعليم المستمر لتفعيل التواصل مع الجامعات والمؤؤسسات الاكاديمية والاقليمية والعالمية والتفاعل الايجابي مع تجاربها وخبراتها العالمية الناجحة والارتقاء بمستوى اداء اعضاء هيئة التدريس في الجامعه من خلال تكثيف دورات طرائق التدريس وورش القياس والتقويم.


الاهداف

1- السعي للحصول على شهادة الاعتماد الدولية لجودة التعليم .
2- السعي للوصول الى مركز مرموق بين الجامعات العالمية .
3- تسعى الجامعه ان تحقق الريادة في التركيز على التخصصات والمهارات المطلوبة للخريجين .
4- ربط برامج البكلوريوس والدراسات العليا كما ونوعا بمتطلبات وحاجات سوق العمل بما يزيد من القدرة التنافسية لهم والتمييز في البرامج البحثية .
5- التعاون مع المؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية ومؤسسات المجتمع على مستوى محلي ودولي .
6- ان تكون الجامعة رائدة من حيث الاستثمار الامثل لمواردها وامكانياتها من خلال مضاعفة الانفاق على مشاريع البحوث العلمية الاساسية والتطبيقية مع تبني لمشاريع تنموية في مجال التصنيع ورفد بقية الجامعات بالخبرات العلمية والعالمية.

من اجل تحقيق الاهداف المذكورة لابدة للجامعه ان تكسب ثقة المجتمع ومؤسساته بمخرجاتها الحالية والمستقبلية وان تنتقل لمستوى جديد من المساهمة الفاعلة في الجهود المبذوله لحماية البيئة واستدامتها محليا ودوليا.



الوسائل
1- تخصيص موقع موحد للجامعه بما لايقل مساحة عن 300 دونم اضافة الى استهلاكات لغرض انشاء مختبرات ومراكز بحثية .
2- توفير التموين المالي واعداد موازنة سنوية تتلائم مع جميع متطلبات البنية التحتية للجامعة ومتطلبات انجاز التدريسات والبحث العلمي مع التخطيط الاستراتيجي للتوسع الذي يحصل لاحقا .
3- اعتماد المناهج الدراسية والمقررات المعتمدة على معايير الدراسة والبحث العلمي .
4- استخدام طرائق التدريس الحديثة والمنسجمة مع الثورة الالكترونية ومتابعة جميع التطورات التي تستحدث في طرائق التدريس .
5- التفاعل المستمر مع جميع المؤسسات الاكاديمية سواء كان ذلك في داخل القطر وخارجه والتوسع فيما يخدم البناء الاكاديمي .
6- الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والاقليمية والعالمية .
7- تكوين ادارة متماسكة ذات هيكلية تنسجم مع تطلعات الجامعة في التوسع ترتبط كمثلث عمل(طالب , الاستاذ, الموظف)
8- فتح التعيينات في التخصصات المطلوبة .
9- تأسيس مجلة علمية محكمة لكل كلية تعتمد الاعتمادية الاكاديمية في النشر.
10- اعداد الدورات المناسبة لتاهيل الكوادر والاشتراك في دورات التدريب الاكاديمي التطبيقي لكل من الاساتذة واداري الجامعة .


استراتيجية البحث العلمي
1- وضع استراتيجية بحثية لكليات الجامعة تساهم معطياتها في حل مشاكل المجتمع الاقتصادية والاجتماعية.
2- تخصيص موازنة سنوية لتمويل البحوث المدرجة ضمن اولويات البحث العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التفاعل مع جائرة البحث والتطوير والتبني لابتكارات ذات الفائدة في سوق العمل وتشجيع القطاع الخاص لدعم البحث العلمي للارتقاء بالانتاج والمنافسة في الاسواق العالمية .
3- السعي لانشاء مراكز بحثية تخصصية في مجالات الفحوصات المختبرية والتي تساعد الباحث العلمي في كل من الدراسات الاولية والعليا من حل ازمة الانتقالات بين مراكز الفحوصات والتي تساهم حل ازمة الانتظار وفشل عينات البحث.
4- مراجعة بارمج ومناهج التعليم العالي الاكاديمي والتقني وجعلها منضوية تحت عنصري التأصل والتحديث.
5- تأهيل ورفد المكتبات وتوفير الاجهزة والعينات ومتطلبات الفحص للبحث العلمي .
6- بناء وتحسين قدرات اعضاء هيئة التدريس بالتدريب المستمر والتأهيل لمواكبة التطور التكنلوجي ووضع بيئة مناسبة للتفاعل مع قدراته .
7- توفير الكوادر المساندة من ادارات وفنيين تساهم في تهيأة متطلبات البحث العلمي.
8- التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والبحثية داخل العراق وخارجه عن طريق اجراء البحوث تبادل المعارف والخبرات وتنمية جيل من الباحثين المميزين وتدريبهم على اجراء البحوث الاصيلة ذات المستوى الرفيع من خلال اشراك طلاب الدراسات العليا والمعيدين والمحاظرين والمساعدين الباحثين في تنفيذ البحوث العلمية واقتراح وسائل تنظيم الصلة مع مراكز البحث المختلفة خارج الجامعة والتعاون معها وانشاء قاعدة معلومات للبحوث الجارية والمنتهية في الجامعة وتبادل المعلومات والخبرات مع مراكز البحوث الاخرى محليا واقليميا ودوليا.
9- حث الباحثين على الاستفادة من اشتراكهم في عضوية الجمعيات العلمية المحلية والعالمية ذات التخصص للاستفادة مما تمنحه هذه الجمعيات لاعضائها.
10- مراجعة الهياكل الادارية البحثية للجامعات لتقوية البحث العلمي والتنسيق وتنزيل مخرجات البحث العلمي التطبيقي للمستفيدين.
11- ربط البحث العلمي باهداف الجامعة وخطط التنمية والبعد عن الازدواجية والتكرار من خلال الاستفادة من الدراسات السابقة.
12- نشر نتائج البحوث العلمية في وسائط النشر المحلية والدولية الرصينة.
13- تحفيز الباحثين من اعضاء هيئة التدريس والطلاب على اجراء البحوث الاصيلة والمبتكرة التي تسهم في اثراء المعرفة المتخصصة في خدمة المجتمع وتقديم المشورات العلمية وتطوير الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع من خلال البحوث والدراسات التي تطلب اعدادها الجهات الحكومية والخاصة.
14- تشجيع الباحثين على الحصول على براءات الاختراع مع توفير بيئة لتطبيقها والاشتراك مع القطاع الصناعي الخاص بتسويقها.
15- السعي نحو توفير وسائل التوثيق العلمي لتسهيل مهمات الباحثين والاستفادة الالكترونية في مجال البحث وجمع الاحصائيات المتعلقة بادارة البحوث العلمية .

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45